“مصر بلا عشوائيات”.. تعرف على جهود القضاء على المناطق السكنية الخطرة

المصرية| عبدالغني دياب
تستعد الدولة المصرية لإعلان “مصر بلا عشوائيات” خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعدما قضت الجهود الحكومية على غالبية المناطق الخطرة والعشوائية التي كانت منتشرة في مختلف محافظات الجمهورية.

ويعد القضاء على العشوائيات أحد التعهدات التي أخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي على نفسه مع وصوله للحكم في عام 2014، لتشهد البلاد نقلة نوعية كبيرة على امتداد الإقليم المصري حيث نقل سكان العشوائيات لمنازل آدمية، وفرتها أجهزة الدولة ووفقا للخطة الحكومية يفترض أن يتم إعلان مصر بلا عشوائيات خلال أقل من 3 شهور من الآن.

وللتعرف على حجم العشوائيات التي كانت منتشرة بمصر يقول المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، إن الإنجازات الفعلية، والدعم المالى والفعلى لتطوير العشوائيات، بدأ عام 2014، مع تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مهام عمله الرئاسي؛ حيث تم إنفاق ما يقرب من 8 مليارات جنيه، خلال 4 سنوات، لتطوير العشوائيات بجميع المحافظات المصرية، رغم أن «الصندوق» تم تأسيسه منذ عام 2008.

ويضيف في تصريحات صحفية له أن مصر يوجد فيها ٣٥١ منطقة عشوائية، تحتاج إلى ٢١٥ ألف وحدة سكنية من أجل التطوير، أنجز الصندوق أغلبها وتم تسكين المنتهية لأصحابها. ولفت إلى أنه يتم تصنيف المناطق العشوائية إلى ٤ تصنيفات، الأول، وهو الخطورة الداهمة والتى تكون خطرة على الحياة مباشرة، مثل الإقامة على صخرة الدويقة أو السكن فى منطقة انهيارات جبلية أو السكن على خط سكة حديد أو فى مخرات سيول.

وترصد المصرية في السطور التالية أبرز ما قدمته الدولة المصرية لإنجاز ملف العشوائيات، فوفقا لما أعلنه مجلس الوزراء عقب انتهاء الفترة الرئاسية الاولى جرى تنفيذ ما يقرب من 915 مشروعاً، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 85 مليار جنيه، في قطاع الإسكان والمرافق وتطوير العشوائيات. وأضاف المجلس في كتاب صدر عنه وقتها بعنوان “مصر: التحدي والإنجاز”، والذي تضمن كافة الإنجازات في مختلف قطاعات الدولة خلال فترة الولاية الأولى للرئيس السيسي، أن العديد من مشروعات الإسكان التي تتناسب مع الفئات محدودة ومتوسطة الدخل انتهت أعمالها.

وأوضح أنه تم إقامة (270) ألف وحدة إسكان اجتماعي، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 39 مليار جنيه، فضلًا عن تنفيذ (21) ألف وحدة إسكان متوسط بتكلفة 8 مليارات جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ (13) ألف وحدة إسكان شباب بتكلفة 1.1 مليار جنيه. وذكر المجلس أنه جرى تنفيذ (73) ألف وحدة، لتسكين قاطني الوحدات بالمناطق ذات الخطورة المهددة للحياة بتكلفة 12 مليار جنيه، وذلك للقضاء على العشوائيات، والعمل على إزالة مصادر الخطورة عن الوحدات التي تحت خطوط الضغط العالي، أو في نطاق التلوث الصناعي.

ولتفصيل ما ورد في الكتاب الحكومي يمكن سرد أبرز المشروعات التي نفذتها الحكومة المصرية بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبعض شركات القطاع الخاص لإنجاز ملف العشوائيات نهائيا.

القاهرة

انتهت الحكومة من تطوير منطقة حي الأسمرات 1 بتكلفة 850 مليون جنيه، من حيث إتمام المرافق الداخلية والخارجية، كالمياه والصرف الصحي والطرق والكهرباء، إلى جانب تنفيذ عدد من المناطق الخدمية بالحي من بينها،مدرسة تعليم أساسي وملعب كرة قدم ومحلات تجارية ووحدات صحية وحضانة للأطفال.

إلى جانب إنهاء تطوير حي الأسمرات 2، بقيمة تقديرية 650 مليون جنيه، شاملة أيضا، المرافق الداخلية والخارجية، كالمياه والصرف الصحي والطرق والكهرباء، إلى جانب المناطق الخدمية. في الإسكندرية جرى تطوير منطقة المحاجر الصينية بعزبة حجازي بـ203 وحدة سكنية، بتكلفة 28 مليون جنيه.

تطوير منطقة كوم الملح بـ226 وحدة، بتكلفة 75.8 مليون جنيه، بالإضافة إلى تطوير منطقة عزبة سكينة وعزبة حجازي بحي شرق، ومنطقة طلمبات المكس بحي العجمي. الجيزة جرى دعم منطقة عشش السودان، بـ210 وحدة بتكلفة بلغت 26 مليون جنيه.

بورسعيد

انتهت الدولة من تطوير عدد من المناطق العشوائية غير الآمنة ببورسعيد، وهي: منطقة القابوطي، والتي شملت المرحلة الثانية منها عدد 432 وحدة بتكلفة 58 مليون جنيه. منطقة عزبة عوف، وشملت 960 وحدة سكنية بتكلفة 216 مليون جنيه.

السويس

جرى تطوير منطقة عزبة الصفيح واليهودية، بـ 336 وحدة سكنية بتكلفة 38 مليون جنيه. سوهاج جرى تطوير منطقة السماكين- مدينة المنشأة بـ 207 وحدة وبتكلفة 28 مليون جنيه.

المنيا

جرى تطوير منطقة عشش محفوظ- المرحلة الأولى، بـ 90 وحدة وتكلفة 35 مليون جنيه.

البحر الأحمر

جرى تطوير منطقة عشش البلد برأس غارب بـ 69 بيت، بتكلفة 26 مليون جنيه، إلى جانب مشروع تطوير منطقة زرزارة ومشروع تطوير المناطق المهددة للحياة بمدينة الغردقة، ومشروع تطوير منطقة الكلاحين بمدينة القصير، ومشروع تطوير منطقة زرزارة بمدينة سفاجا.

جنوب سيناء

مشروع الحماية من السيول، منطقة الحي الأول بأبوزنيمة بتكلفة 5 ملايين جنيه. الغربية تطوير منطقة (صندفة- أبوشاهين) بالمحلة الكبرى. المنيا جرى الانتهاء من تطوير منطقة أبوهلال غير المخططة بمدينة المنيا، بتكلفة 16 مليون جنيه.

الوادي الجديد

جرى الانتهاء من تطوير منطقة ميتالكو بمدينة الخارجة، وحسب تصريحات المهندس أحمد حسين، وكيل وزارة الإسكان بالوادي الجديد، جرى الانتهاء من إنشاء عمارة للحالات الأولى بالرعاية بتكلفة 5 ملايين جنيه.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أسعار العملات الأجنبية اليوم الخميس 7 نوفمبر

تراجعت أسعار العملات الأجنبية اليوم الخميس مقابل الجنيه المصري ، بشكل طفيف أمام الجنيه المصري فى مستهل التعاملات بالبنوك المصرية مع احتفاظ الجنيه المصري بقيمته في البنوك اليوم الخميس وقد سجل سعر الدولار مقابل الجنيه 16.0864 جنيهًا للشراء 16.1847 جنيهًا للبيع وسجل اليورو 17.8205 جنيهًا للشراء 17.9359 جنيهًا للبيع وسجل سعر الجنيه الإسترليني 20.7177 جنيهًا للشراء 20.8427 جنيهًا للبيع وسجل سعر الفرنك السويسري 16.1884 جنيهًا للشراء 16.2939 جنيهًا للبيع 100 وقد سجل سعر الين الياباني 14.7541 جنيهًا للشراء 14.8484 جنيهًا للبيع .