المخلفات الصلبة.. “ثروة جديدة” توفر أكثر من مليون وظيفة

مصانع المخلفات الصلبة

المصرية| محمد نصار: تستعد مجموعة من الوزارات وعلى رأسها التنمية المحلية من أجل البدء في تطبيق منظومة المخلفات الصلبة الجديدة والتي يتابع الرئيس عبدالفتاح السيسي التقدم المحرز فيها بشكل مستمر.

وعقدت مجموعة من الوزارات وتضم (التنمية المحلية – البيئة – التخطيط – الإنتاج الحربي) ورئيس الهيئة العربية للتصنيع سلسلة من اللقاءات التي تخص منظومة المخلفات الجديدة، كما أجرى وفد وزاري زيارات خارجية لعدة دول لديها خبرات متقدمة في مجال تدوير المخلفات والتخلص من المخلفات الصلبة.

وتشمل الخطة التنفيذية للمنظومة الجديدة 3 برامج، وتستهدف إغلاق 57 مقلبًا عشوائيًا، وإنشاء 92 محطة وسيطة منها 36 ثابتة و56 متحركة، وتتضمن المرحلة الأولى منها إنشاء 59 مدفنًا صحيًا بديلًا عن المقالب العشوائية الضارة، وإنشاء ورفع كفاءة 70 خطًا لتدوير ومعالجة المخالفات.

وتتضمن المرحلة الثانية من الخطة التنفيذية للمنظومة، توقيع عقود التشغيل لعمليات الجمع السكني والنقل ونظافة الشوارع، حيث تستهدف المنظومة الاعتماد بشكل كبير على مشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني والجمعيات الأهلية من أجل إنجاح هذه المنظومة الهامة.

وفي المرحلة الثالثة من الخطة التنفيذية للمنظومة سيتم إنشاء وحدة للعقود الخاصة بالمنظومة بوزارة التنمية المحلية التي أعلنت سعيها للاستفادة من الخبرات الكبيرة والمتخصصة لتأهيل ورفع قدرات وحدات إدارة منظومة المخلفات الصلبة على مستوى المحافظات.

وعقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة، اجتماعًا مع اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، وممثلين عن مجلس الوزراء ووزارات الإسكان والنقل والتنمية المحلية والهيئة القومية للأنفاق، لمناقشة خطة إغلاق المقالب العشوائية في  القاهرة وتشمل السلام، والقطامية، والطوب الرملي، والوفاء والأمل.

وتستهدف المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة تطوير البنية التحتية وإنشاء محطات وسيطة لإدارة المخلفات ورفع كفاءة خطوط التدوير والمعالجة المطلوبة، ومن المتوقع أن تساهم هذه المنظومة الجديدة في خلق ما يقرب من مليون و250 ألف فرصة عمل.

وتسعى المنظومة الجديدة للمخلفات إلى الحد من تلوث الهواء وتقليل التأثيرات الضارة له ومواجهة الأمراض التي تنتج عن حرق المخلفات في المقالب العشوائية للقمامة، وأكدت وزارة التنمية المحلية، أن هذه المنظومة يمكنها توفير ما يقرب من 6 مليارات جنيه سنويًا”.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر وألمانيا تحققان تبادلا تجاريًا بقيمة 3.6 مليار دولار

المصرية| محمد أبو سبحة قال وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار إن حجم التبادل التجاري ...