يُقدم قروض للمواطنين.. ما لا تعرفه عن قانون المرور الجديد

قانون المرور

المصرية| محمد نصار: انتهت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب من مناقشة قانون المرور الجديد، والذي من المتوقع أن يتم الموافقة عليه من قبل اللجنة ومن ثم البرلمان وإقراره بشكل نهائي خلال دور الانعقاد المقبل للمجلس.

ويتضمن مشروع قانون المرور الجديد عقوبات رادعة للمخالفين خاصة فيما يتعلق بالسرعة الزائدة والسير عكس الاتجاه، إلى جانب العمل على منظومة إلكترونية كاملة تتطلب تأهيل البنية التحتية.

سيارات الأجرة

قال اللواء يحي كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، إن قانون المرور الجديد الذي انتهت منه اللجنة ينص على إلغاء السيارات الأجرة التي مر على ترخيصها وتشغيلها 20 عامًا وذلك من خلال وقف تجديد تراخيص هذه السيارات.

صندوق إقراض

وأوضح كدواني، أن مشروع القانون ينص على إنشاء صندوق من أجل إقراض المواطنين أصحاب السيارات التي سيتم وقفها وذلك لشراء سيارات جديدة، مؤكدًا أن هذه الخطوة تأتي في إطار الحفاظ على البيئة والحد من نسب التلوث في الهواء.

موقف الملاكي

أكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، أن القانون اختص سيارات الأجرة التي مر على ترخيصها 20 عامًا ولا ينطبق على السيارات الملاكي. متى يبدأ تطبيق القانون أوضح النائب يحي كدواني، أنه برغم صدور القانون من البرلمان خلال أسهر قليلة إلا أن تطبيقه على أرض الواقع سيبدأ بعد مرور نحو 3 سنوات وذلك من أجل توفيق الأوضاع على أن تكون هذه الفترة مهلة أو مدة انتقالية لاستكمال منظمة المرور الإلكترونية الجديدة التي يعتمد عليها القانون والبنية التحتية التي يحتاج إليها على مستوى الجمهورية حتى يمكن الوصول إلى النتائج المستهدفة منه.

العقوبات

القانون يتضمن مجموعة من العقوبات الرادعة حيث تقسم العقوبات وفقًا لنوع الشريحة التي تقع فيها المخالفة، ويتضمن القانون تقسيم شرائح المخالفات إلى 5 شرائح، الشريحة الأولى تبدأ غرامتها من 100 جنيه وتطبق على المخالفات المتعلقة بعدم تزويد المركبة بمثلث عاكس للضوء أو حقيبة إسعافات أولية، وأجهزة إطفاء، فضلًا عن التدخين داخل مركبات النقل الجماعي.

وتتراوح عقوبة الشريحة الثانية من 200 وحتى 400 جنيه وتطبق على مخالفات تجاوز السرعة المقررة بما لا يزيد عن 10 كم، وتجاهل استخدام حزام الأمان، والتحدث في الهاتف المحمول خلال القيادة. ويمكن التصالح في الشريحتين الأولى والثانية من خلال دفع نصف قيمة الغرامة في نطاق أسبوع واحد كحد أقصى من تاريخ توقيع الغرامة وتحرير المخالفة.

وتصل الغرامات إلى 8 آلاف جنيه في حالة تجاوز السرعة المقررة بما يزيد عن 50 كم، ويحظر القانون التصالح في هذه المخالفة ويتم خصم 5 نقاط من السائق. النقاط المتاحة لكل مواطن حدد قانون المرور الجديد 50 نقطة لكل قائد مركبة، إذا تم استنفاذها يتم إجباره على تجديد الرخصة والخضوع لاختبارات تدريب قيادة من جديد، ويتم انتقاص هذه النقاط من خلال ارتكاب المخالفات من جانب السائق وفقًا لنوع المخالفة. ويتضمن القانون أن يكون الإبلاغ عن المخالفة إلكترونيًا من خلال استقبال صاحب السيارة عبر هاتفه المحمول إخطارًا بالمخالفة وقيمتة غرامتها وعدد النقاط التي تم خصمها منها، وتشرتك نحو 14 وزارة في تنفيذ أعمال البنية التحتية المناسبة من أجل المساعدة على تطبيق القانون.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزيرة الصحة تصل الأقصر لمتابعة استعدادات تطبيق التأمين الصحي الجديد

وصلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، منذ قليل، إلى مطار الأقصر الدولي، وكان في استقبالها المستشار مصطفى محمد ألهم، محافظ الأقصر، وذلك في إطار جولتها التفقدية لمتابعة التجهيزات والاستعدادات الجارية لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بالمحافظة.