قصة الأضحية التي هربت من صاحبها فَسُحِلت خلف سيارته

مواطن يجرّ أضحيته خلف السيارة

المصرية| رحاب الخولي: تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي، صورة لسيارة تجرّ “بقرة” تسيل منها الدماء في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وبحسب ناشر الصورة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فإن البقرة – الأضحية -، هربت من صاحبها، وحين عثر عليها بعيدًا عن منزلة قام بذبحها ثم ربطها وجرها خلف السيارة الخاصة به.

الصورة أثارت غضب العديد من رواد موقع التواصل الاجتماعي، الذين تفاعلوا برموز تعبيرية – إيموشن – حزينة وغاضبة، مُعربين عبر التعليقات عن أسفهم لما وصل إليه تفكير البعض من سحل وتعذيب للأضاحي.

وسلطت تعليقات رواد “فيسبوك” الضوء على الانتهاكات التي تُرتكب بحق الأضاحي، مُطالبين بمحاسبة كل من يُخالف أسس وقواعد الذبح لأن الأضحية ما هى إلا حيوانًا يحتاج إلى التعامل بالرحمة قبل أن تكون سنة مؤكدة عن الرسول صل الله عليه وسلم.

وأوضحت بعض الدراسات السابقة أن الطرق البدائية التي يستخدمها أصاحب المجازر في مصر خلال السنوات الماضية تتسبب في إهدار 40% من اللحوم، وأن جميع المجازر داخل مصر غير مطابقة للشروط البيئية ولا يتوفر بها أنظمة صرف صحي وتعمل بالنظام اليدو.

وأشارت الدراسات التي أُجريت على المجازر والسلخانات إلى أن محلات الجزارة تنقل اللحوم مكشوفةً ممّا يعرضها لعوادم السيارات والأتربة والحشرات والميكروبات بالإضافة إلى عدم احتواء المجازر على مبردات وتقوم بحفظ اللحوم بطرق تعرضها للأتربة والميكروبات.

وشهد أول وثاني أيام عيد الأضحى المبارك، انتهاكات عديدة بحق الأضاحي داخل المجازر والشوادرسواء قبل ذبحها أو بعدها، فهناك من ذبح الأضحية من الوضع قائمًا أو أمام حيوان آخر، بالإضافة إلى من تعمد إنهاك الحيوان قبل النحر من خلال طعنه بالسكين في عدة أماكن متفرقة قبل الذبح.

وتنص الشريعة الإسلامية على ألا تُقيد الأضحية من الحيوانات أثناء وقبل النحر، وأن توضع على جانبها الأيسر نحو القبلة ثم يُمرر السكين على رقبتها أسفل الرأس أفقيًا حتى يتم قطع الأوردة، مع التسمية وذكر اسم الله عند النحر، فعن أنس رضي الله عنه قال: (ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا).

مصارعة الخراف.. تعرف على أغرب الاحتفالات بعيد الأضحي حول العالم

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس أذربيجان يستقبل “الشريف” والوفد المرافق له

استقبل رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، اليوم الأربعاء، النائب الأول لرئيس مجلس النواب المصري النائب، محمود الشريف والوفد المرافق له.