تفاصيل 3 قوانين لمجلس الشيوخ تحت قبة البرلمان

المصرية| محمد نصار: قدمت الحكومة والأحزاب المصرية خلال الأونة الأخيرة، مشروعات عديدة لقانون مجلس الشيوخ أملًا في اكتمال الصورة التشريعية بوجود مجلسي النواب والشيوخ.

ومن المقرر أن يعمل مجلس النواب خلال دور الانعقاد المقبل أكتوبر من العام الجاري على إصدار قانون مجلس الشيوخ للنور تمهيدًا لإجراء الانتخابات.

المصرية”، تستعرض  الفارق بين مشروعات القوانين التي تم الإعلان عنها سواء من الحكومة أو الأحزاب والتي من المقرر مناقشتها قبل إقرار القانون بصورة نهائية من جانب البرلمان.

دعم مصر

تَقدم ائتلاف “دعم مصر”، صاحب الأغلبية البرلمانية تحت قبة المجلس، بمشروع قانون مجلس الشيوخ، حيث يشترط بأن يتكون المجلس من 240 عضوًا مقسمين وفقًا لـ3 تقسيمات من حيث طريقة اكتساب عضوية مجلس الشيوخ وهم 80 نائبًا منتخبًا بنظام القائمة، و 80 نائبًا منتخبًا بنظام الفردي، و مثلهم يتم تعيينهم من جانب رئيس الجمهورية.

ويركز مشروع قانون ائتلاف دعم مصر على اختصاصات المجلس الجديد والتي من بينها دراسة واقتراح ما يراه مناسبًا وكافيًا لترسيخ دعائم الديمقراطية، ومحاولة تحقيق ودعم السلام وقم المجتمع، والتأكيد على أهمية الحقوق والحريات والواجبات والمسئوليات للمواطنين.

المصريين الأحرار

كان لحزب “المصريين الأحرار” رؤية مغايرة لمشروع القانون المقدم من ائتلاف الأغلبية البرلمانية، أوضحها في مشروع قانون تقدم به إلى رئيس البرلمان الشهر الماضي، حيث تضمن مشروع قانون الحزب زيادة أعضاء مجلس الشيوخ إلى 300 عضوًا بدلًا من 280 كما ورد في مشروع قانون الائتلاف.

وتضمن مشروع المصريين الأحرار، أن تُجرى عملية الانتخاب في مجلس الشيوخ من خلال القائمة المغلقة وذلك بالنسبة لثلثي مقاعد المجلس بما يضم 200 عضوًا من أصل 300 إجمالي الأعصاء، على أن يتم تعيين الـ100 عضو الباقين من جانب رئيس الجمهورية، واشترط مشروع القانون أن يكون ربع المعينين على الأقل من المرأة.

ووفقًا لمشروع القانون، سيتم تقسيم الدوائر الانتخابية على مستوى الجمهورية إلى 4 دوائر يخصص لاثنين منها 50 مقعدًا مناصفة بينهما، ويخصص للدائرتين الأخريين 150 مقعدًا مناصفة بينهما ليكون نصيب الدائرة الواحدة 75 مقعدًا، وبذلك يكون الإجمالي 200 مقعد، ويعين الرئيس الـ100 مقعد الباقية، كما يتيح مشروع القانون للعضو إمكانية الجمع بين عضوية المجلس وعضوية الحكومة.

الوفد

وبينما لم يتنهي حزب الوفد، من إعداد مقترحه المخصص لمشروع قانون مجلس الشيوخ إلا أنه كشف عن بعض ملامح المشروع الذي سيقدمه لمجلس النواب، والمتمثلة في عدد أعضاء مجلس الشيوخ  لـ270 عضوًا.

وقال الحزب، إن مقترحه سيتناول تحديد نظام الانضمام للمجلس وطريقة الانتخابات بحيث يكون ثلثي الأعضاء بالانتخاب ويكون الثلث الأخير من خلال التعيين من قبل رئيس الجمهورية. وأوضح الحزب، أن طريقة الانتخابات ستكون من خلال القائمة المغلقة المطلقة، على أن يتم تقسيم الدوائر الانتخابية لتكون كل محافظة دائرة واحدة.

في اليوم العالمي للشباب.. ماذا قدمت الدولة المصرية لأبنائها؟

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس أذربيجان يستقبل “الشريف” والوفد المرافق له

استقبل رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، اليوم الأربعاء، النائب الأول لرئيس مجلس النواب المصري النائب، محمود الشريف والوفد المرافق له.