روسيا تحصل على حق إدارة مرفأ طرطوس السوري 49 عامًا

المصرية| محمد أبو سبحة: أقر برلمان النظام السوري اليوم الأربعاء مشروع قانون منح روسيا حق إدارة مرفأ طرطوس البحري الاستراتيجي لمدة 49 عامًا.

وأقر مجلس الشعب السوري برئاسة حموده صباغ مشروع قانون يقر العقد الموقع بين الشركة العامة لمرفأ طرطوس وشركة “اس.تي .جي.اينجينيرينغ” الروسية لإدارة واستثمار مرفأ طرطوس. وفق وكالة الأنباء السورية (سانا).

وسبق إبرام العقد في 28 أبريل/ نيسان الماضي وأحدث حالة من الجدل محليا وعالميا، باعتباره حق امتياز طويل الأجل لروسيا.

وزير النقل في النظام السوري علي حمود أوضح أن عقد الاستثمار مع الشركة الروسية مدته 49 عاما. وقال إن العقد “هو الأمثل للمرفأ للاستفادة من موقعه الاستراتيجي وتحقيق عائد ربحي”.

العقد نص على إعفاء الشركة الروسية من الرسوم الجمركية للآلات والمعدات والمركبات “اللازمة للمشروع” وكذلك “إعفائها من جميع أنواع الضرائب والرسوم النافذة في سورية وذلك من لحظة استلام موضوع العقد ولغاية انتهاء مشروع توسيع مرفأ طرطوس وبما لا يزيد على ست سنوات مدة التوسيع”.

يقتضي الاتفاق التصديق على العقد بموجب قانون مرسوم تشريعي.

وبخلاف المعتاد، منح العقد البرلمان سلطة وضع التعرفة المرفئية وتعديلها بينما تنص أحكام نظام الاستثمار في المرافىء السورية الخاص بالشركات والمؤسسات والمنشآت العامة ذات الطابع الاقتصادي على تحديد الحكومة هذه القيمة.

العقد نص على تشكيل مجلس مديرين مؤلف من ستة أعضاء ثلاثة من الطرف الأول وثلاثة من الطرف الثاني بمن فيهم رئيس النظام بشار الأسد.

رئيس لجنة الخدمات صفوان القربي أشار إلى أن العقد يتيح إرساء سفن روسية ضمن فترة زمنية محددة بـ6 سنوات زاعما أن هناك أرباح مضمونة للدولة السورية لكن “وفق الإيرادات”.

وزير النقل علي حمود زعم أن العقد يحقق “أرباح كبيرة”  مشيرا إلى أنه تمثل “نسبة 25 بالمئة من الايرادات بغض النظر عن النفقات وتزداد النسبة مع زيادة الانتاج لتصل إلى 35 بالمئة.

الوزير أوضح ان الجانب الروسي سيضخ مبلغ 50 مليون دولار لتطوير المرفأ الحالي وانشاء مرفأ جديد إلى جانبه بطاقة انتاجية 40 مليون طن بدلا من 12 مليون طن و2ر5 ملايين حاوية بدلا من 400 الف حاوية حاليا وبأعماق تصل إلى 18 م.

أوضح وزير النقل أن العقد ينقل ادارة مرفأ طرطوس إلى الشركة الروسية.

ويري خبراء أن روسيا هي المستفيد الأكبر من عقد احتكار إدارة مرفأ طرطوس البحري، وأن الصفقة جائت مكافأة لروسيا على وقوفها بجانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد طوال السنوات الثماني الماضية، منذ اندلاع الأزمة السورية في 2011.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حدث في مثل هذا اليوم 20 أكتوبر

في مثل هذا اليوم من عام 1966 شيعت جنازة الفنان محمد فوزي عن عمر 48 عاما فقد ولد في أغسطس لعام 1918 وهو مصري الجنسية من محافظة الغربية محمد فوزي هو فنان شامل بدأحياته الفنية كمعني وملحن وذاع صيته في الوسط الفني ولحن لكبار المغنيين وقتها فقد لحن لام كلثوم ومحمد عبد الوهاب .