دبلوماسيون وعسكريون وبرلمانيون يتحدثون لـ«المصرية» عن القمة العربية الأوروبية ودور مصر الريادي

الرئيس السيسي يرأس القمة العربية – الأوروبية

عسكريون: نجاح قمة شرم الشيخ رساله مهمة للعالم بأمن واستقرار البلاد وترويج غير مباشر للسياحة

برلمانيون: مصر حققت العديد من المكاسب السياسية والاقتصادية والسياحية من القمة المشتركة

كتب – أحمد موسي

أشاد دبلوماسيون وبرلمانيون وعسكريون بنجاح القمة العربية – الأوروبية الأولي،  والتي تراسها  عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، بجانب دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، والتي عقدت علي مدار يومي الأحد والأثنين الماضيين، تحت عنوان “الاستثمار في الاستقرار”.

القمة العربية الأوروبية تضمنت استعراضاً للتحديات والتهديدات المشتركة التي تواجه العالمين العربي والأوروبي، فضلا عن مناقشة العديد من الموضوعات والملفات ذات الاهتمام المشترك، على رأسها العلاقات العربية الأوروبية من النواحي السياسية والأمنية والاقتصادية، والتباحث حول مستجدات أهم القضايا الراهنة في المنطقة العربية مثل الأزمة السورية واليمنية والليبية، وأيضاً تطورات القضية الفلسطينية، وموضوعات مكافحة الإرهاب والهجرة واللاجئين وتغير المناخ.

وأكد الخبراء: أن مصر أكدت من خلال قمة شرم الشيخ موقعها كمركز للقاءات الرئاسية الإقليمية، فضلا عن إظهارها مكانتها ودورها المحوري علي الساحة الدولية والعربية، وكحلقة وصل ونقطة التقاء للحضارات وزعماء ورؤساء الدول الكبري.

دبلوماسيون:  نجاح القمة دليل علي سياسية الدبلوماسية المصرية بقيادة السيسي

أكد المستشار صلاح عبد الحميد، رئيس المجلس الأوروبي المصري ببروكسيل، وعضو الجمعية المصرية للإقتصاد السياسي، نجاح إنعقاد مؤتمر القمة العربية الأوروبية ، مما يدل علي أن هناك آليات جديدة  مستحدثة هما ” الإستثمار في الإستقرار “.

وأوضح عبد الحميد في تصريح خاص لـ” المصرية ” ، أن اجتماع قادة أوروبا بشرم الشيخ لثقتهم في الدور الريادي الذي تلعبه الدبلوماسية المصرية بشكل هادئ تحت حكمة وسياسة الرئيس عبد الفتاح السياسي وهي القمة الأولي للشراكة العربية الأوروبية والتي لم تحدث منذ العهود السابقة للدولة المصرية  بجانب عودة الروح لجامعة الدول العربية تحت رئاسة الأمين العام  للجامعة  أحمد أبو الغيط.

المستشار صلاح عبد الحميد رئيس المجلس الاوروبي المصري ببروكسل

وأشار رئيس المجلس الأوروبي المصري ببروكسيل، إلي أن القمة جاءت في ظروف استثنائية تشهدها المنطقة العربية ودول الاتحاد الأوروبي هي الهجرة غير الشرعية ومواجهة الإرهاب  ولذلك كان شعار القمة العربية الأوروبية هو”  الاستثمار في الاستقرار ” وهو يحمل الكثير في معطياته .

 وقال إن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلي المنطقة العربية لإمداده بالطاقة والخبرة في مكافحة الإرهاب وقد وجد  أن مصر الشريك النموذجي الأمثل في المنطقة  والقادر علي القيام بهذا الدور ، وبهذا البيان الختامي والذي خرج عن كل قوالب البيانات الختامية لكل مؤتمر قمة من ناحية الالتزام والمصداقية والشفافية والتوافق بالإجماع علي البيان ورفض بعض المقترحات من الإمارات و السعودية والبحرين ولبنان وأن يبقي البيان كما هو بالحيادية الكاملة .

وذكر عبد الحميد أن العائد الكثير علي مصر هي عودة السياحة البريطانية وكانت البادرة الأولي لهذا تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية تيرزا ماي.

من جانبه قال السفير جمال بيومي ، مساعد وزير الخارجية الاسبق: إن قمة شرم الشبخ الأولى، تعد نجاح كبير للدبلوماسية المصرية، مؤكداً إنها أتاحت لمصر تقديم تصوراً لنجاح العلاقات العربية الأوروبية الإفريقية.

السقير جمال بيومي ، مساعد وزير الخارجية الاسبق

وعن نتائج القمة أكد بيومي، إن مصر كسبت صوراً لـ49 رئيس دولة عربية ودولية،  ستقوم بنشرها وسائل الإعلام علي أوسع نطاق، فضلا عن  الدعم الاقتصادي ألاوروبي للفلسطينيين، كما تزداد فرص جذب الاستثمارات الأوربية الي مصر وتوسيع أسواق التجارة والتعاون الجماعي فى أفريقيا والعالم العربي ، وكسبنا الاتفاق علي دورية القمة وتحديد موعد القمة القادمة في بروكسل 2022.

وتابع مساعد وزير الخارجية الاسبق، كان وجود رئيسة وزراء بريطانيا “تيريزا ماي” فرصة لمواصلة بحث مستقبل علاقات مصر مع بلدها بعد الانسحاب من الاتحاد الأوربي، كما أن هذه القمة تمثل فرصة كبيرة لتعزيز التعاون العربى الأوروبى، فمصر لديها ما يؤهلها من تاريخ وموقع متميز ودور بارز على الساحة الإقليمية والدولية ، متوقعاً مزيد من التعاون الاقتصادي والاستثماري.

عسكريون: نجاح قمة شرم الشيخ رساله مهمة للعالم بأمن واستقرار البلاد

قال الفريق جلال الهريدى رئيس حزب حماة الوطن، إن القمة العربية الإوروبية تمثل جسرا للحوار العربى الأوروبى، يهدف إلى إيجاد حلول مشتركة للقضايا والتحديات المطروحة على الساحة، فضلا عن توفرها مساحة للتفاهم العميق والحوار المثمر بين الجانبين ، كما وضعت أسس وركائز لتثبيت دعائم العلاقة بين الحضارتين العربية والأوروبية، باعتبار أن تكاملهما هو السبيل الأمثل لتبادل المصالح وتحقيق الاستقرار والسلام فى العالم.

الفريق جلال الهريدي رئيس حزب حماة الوطن

وعن النتائج المرجوة والرسائل التي تخرج من القمة للعالم أكد الهريدي أن انعقاد مؤتمر دولي في مصر سواء اقتصاديا أو سياسيا يبعث برسائل مهمة وقوية للعالم كله فى مقدمتها ما يتعلق بالأوضاع السياسية والأمنية المستقرة بمصر التى أصبحت دولة الأمن والأمان والاستقرار إضافة إلى الترويج غير المباشر للسياحة خاصة أن انعقاد الملتقى في واحدة من أكبر المدن السياحية في العالم شرم الشيخ لذلك فهو يحمل رسائل ضمنية عديدة عن السياحة في مصر، كما يعد هذا اللقاء فرصة كبرى لتعظيم اوجه التعاون بين الدول العربية والاوربية فى كافة الاوجه الاقتصادية والامنية والسياسية.

واضاف الهريدي، إن الدول الأوروبية تنظر إلى مصر كونها دولة محورية مؤثرة فى الاقليم ، موضحًا أن القمة تؤكد مكانة مصر بالمنطقة العربية والأفريقية وايضا التجربة المصرية فى مكافحة الارهاب والهجرة غير الشرعية ومواجهة كل هذه التحديات أصبحت نموذجا يحتذى به وتسعى الدول للاستفادة منها خاصة وان لدينا قيادة سياسية حكيمة وشجاعة أدركت وبعمق قدرات وإمكانات مصر كدولة وشعب وخططت ونفذت كل ما من شأنه نجاح التجربة المصرية فى الاستقرار والاستثمار.

بدورة أكد اللواء محمد الغباشي ، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن السيسي استطاع وضع مصر في نصابها الحقيقي على الخريطة العالمية وأكبر دليل على ذلك النجاح الكبير الذي حققته القمة العربية الأوروبية التي احتضنتها مصر لأول مرة لانعقادها.

اللواء محمد الغباشي الخبير العسكري

وقال الغباشي إن القيادة السياسية حققت خطوات ملموسة وقوية في الحفاظ علي مكتسبات المصريين رغم التحديات المستمرة ، موضحاً أن مصر ملمة بالتحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط والأمة العربية والإفريقية وقادرة على لعب الدور المحوري في حل تلك القضايا والحصول على الدعم الدولي لها.

وعن مكاسب العائدة علي مصر من القمة قال الغباشي، إن مصر ستشهد تدفقا كبيرا في الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقبلة بعد نجاحها في توفير بنية تحتية مناسبة ومساعدة لعمليات الاستثمار المختلفة ، وكل هذا بفضل الوعي الذي يتمتع به الشعب ومساندته لرجال الامن من الجيش والشرطة و نجاحهم في استباق الضربات الموجعة للجماعة الإرهابية، من أجل الامن والاستقرار .

نواب: دليل علي ريادة مصر في المنطقة والعالم

قال المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب، إن إنعقاد القمة  العربية الاوروبية بشرم الشيخ، دليل على ريادة مصر في المنطقة والعالم ، واصفاً خطاب الرئيس السيسى بـ”التاريخى” ، مؤكداً إن المناقشات واللقاءات الثنائية التي عقدت علي هامش القمة بين السيسى والزعماء والرؤساء العرب والأوروبيين ، بانها وثيقة واستراتيجية واضحة لمواجهة الارهاب الاسود، وإحلال السلام بالمنطقة.

النائب امين مسعود

وطالب مسعود المجتمع الدولى بان يسارع في تنفيذ رؤية السيسى بشأن القضية الفلسطينية، لانهاء الإحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، كما يطالب بأخذ رؤية الرئيس بشأن الازمة السورية والاوضاع فى ليبيا واليمن، معرباً عن سعادته الغامرة بالنجاح الكبير الذى حققته القمة علي كافة المستويات سياسيا واقتصاديا وسياحيا.

وكشف أن كثير من الدول الأوروبية تتطلع إلى دور مصر المحوري التي تولت قبل أسابيع قليلة رئاسة الاتحاد الأفريقي كركيزة أساسية للاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي تشترك فيها عشر دول عربية، مؤكداً أن استضافة القمة في شرم الشيخ يؤكد أن القاهرة باتت لاعبا إقليميا مؤثرا ودورها أساسى ومحورى لاستقرار منطقة الشرق الأوسط.

وعن مكتسبات القمة لافت عضو مجلس النواب الي أن هناك العديد من المكتسبات علي المستوي السياسي والاقتصادي والسياحي والامني.

في ذات السياق قال الدكتور صلاح حسب الله،  رئيس حزب الحرية المصري والمتحدث باسم مجلس النواب، إن  وجود قمة عالمية في أرض السلام ” شرم الشيخ”  تبعث رسائل هامة  مفادها أن مصر بلد الأمن والأمان والاستقرار ، كما تبعث رسالة ثانية تؤكد الزعامة العربية لمصر وثقة الاتحاد الأوروبي فى مصر.

الدكتور صلاح حسب الله

وأضاف حسب الله أن الرسالة الثالثة تتعلق بالترويج للسياحة المصرية عالميا، خاصة أن  القمة حضرها 28 رئيس دولة أوروبية، فضلاً عن 22 دولة عربية مما يؤكد أن مصر يعمها الاستقرار وتتمع بوجود أمن .

وتابع أن القيادة  السياسية حققت نجاحات كثيرة وغير مسبوقة شهد بها العالم كله فى مواجهة الإرهاب الاسود والجماعات المتطرفة وإحباط مخططهم العدائي لمصر وشعبها ، كما نبعث رسالة أخري بمعرفة الوفود العربية والأوروبيين عن المشروعات القومية الكبرى والنجاحات التي حققتها مصر في مسيرة الإصلاحات الاقتصادية والتنمية الشاملة.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حدث في مثل هذا اليوم 20 أكتوبر

في مثل هذا اليوم من عام 1966 شيعت جنازة الفنان محمد فوزي عن عمر 48 عاما فقد ولد في أغسطس لعام 1918 وهو مصري الجنسية من محافظة الغربية محمد فوزي هو فنان شامل بدأحياته الفنية كمعني وملحن وذاع صيته في الوسط الفني ولحن لكبار المغنيين وقتها فقد لحن لام كلثوم ومحمد عبد الوهاب .