جمارك الأسكندرية: إعفاءات بملياري جنية للسيارات المستوردة في أكتوبر

المصرية| محمد أبو سبحة

بلغ اجمالي قيمة السيارات وقطع الغيار المفرج عنها بجمارك الأسكندرية خلال شهر أكتوبر الماضي 6 مليار و 268 مليون جنيه، مستفيدة بإعفاء جمركي يفوق ملياري جنيه، من تطبيق نظام “زيرو جمارك” على السيارات ذات المنشأ الأوروبي واتفاقيتين أخرتين.

كشف عن ذلك بيان رسمي، صادر اليوم الأحد عن مصلحة الجمارك، والتي أوضحت أن إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم المحصلة عن السيارات وقطع الغيار الشهر الماضي بلغ مليار و 671 مليون جنيه.

وقال السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك إن جمارك الإسكندرية أفرجت في أكتوبر الماضي عن 11 ألف 984 سيارة ملاكي موديلات مختلفة بقيمة تبلغ ألف  حوالى 4 مليار و625 مليون جنيه، وهو الشهر العاشر لتطبيق زيرو جمارك على السيارات ذات المنشأ الأوروبي.

وذكر رئيس مصلحة الجمارك أن إجمالي ما تم سداده لإستيراد تلك السيارات من ضرائب ورسوم جمركية ورسم تنمية وضرائب ورسوم أخرى نحو مليار و157 مليون جنيه.

وعن حجم الاستفادة من مزايا اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية والتركية وأغادير التي تنص علي اعفاءات وتخفيضات جمركية علي واردات مصر من السيارات، أوضح رئيس مصلحة الجمارك أن جزء كبيرًا من تلك السيارات تم اعفاءه من سداد أكثر من 2 مليار و349 مليون جنيه بفضل تلك الاتفاقيات الثلاث، التي تستهدف من خلالها الحكومة خفض أسعار السلع المستوردة لصالح المستهلك النهائي إلي جانب مضاعفة صادراتنا لأسواق تلك الدول والتجمعات الاقتصادية.

رئيس مصلحة الجمارك أشار في الوقت ذاته إلى إفراج الإدارة العامة لجمارك السيارات بالإسكندرية عن 1427 سيارة نقل وميكروباص وموتوسيكل وجرار زراعي بقيمة 642 مليون جنيه خلال ذات الشهر، وتم تحصيل ضرائب ورسوم جمركية وضرائب ورسوم أخرى بقيمة نحو 155 مليون جنيه، واستفادت أيضا من اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية والتركية وأغادير ليتم إعفائها من سداد نحو 38 مليون جنيه.

وذكر كمال نجم أن الإدارة العامة لجمارك السيارات بمحافظة الإسكندرية أفرجت عن 922 رسالة قطع غيار سيارات خلال شهر أكتوبر بقيمة بلغت مليار ومليون جنيه وتم تحصيل ضرائب ورسوم جمركية وضرائب ورسوم أخرى بقيمة نحو 118 مليون جنيه، واستفادت أيضا من الاتفاقيات الثلاث ليتم اعفائها من سداد نحو 21 مليون جنيه.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجمل : لسنا ضد مكاسب الشركات ولكن يجب أن يكون هامش الربح عادلا بجانب تكاليف الانتاج

المصرية كتب – شعبان حمزة اكد عبد المنعم الجمال نائب رئيس اتحاد عمال مصر ورئيس النقابة العامة للبناء والاخشاب أن إدعاءات الشركات المتعددة الجنسيات العاملة فى صناعة الأسمنت فى مصر، بأنها تحقق خسائر هى غير دقيقة، موضحًا أنه فى نفس الوقت نرى إصدار تراخيص لإنشاء مصانع أسمنت جديدة بالقطاع الخاص، مشيرًا أننا لسنا ضد مكاسب الشركات ولكن يجب يجب أن يكون هامش الربح عادلا بجانب تكاليف الانتاج.