حظر طائرات «ماهان» الإيرانية من التحليق في سماء هذه الدول

طائرة تابعة لشركة «ماهان» الإيرانية

المصرية| علاء خميس

حظرت السلطات الإيطالية، رحلات شركة طيران «ماهان» الإيرانية، من التحليق في سمائها، بحسب صحيفة «لاستامبا».

وأوضحت الصحيفة الإيطالية، أن إيطاليا منحت شركة الطيران الإيرانية مُهلة 45 يومًا لإنهاء رحلاتها للبلاد.

وقالت «لاستامبا»، إن وزير الخارجية الإيطالي «لويجي ديمايو»، هو الذي أعلن قرار الحظر قبل حوالي شهر، نظرًا لتصنيف الطيران الإيراني على قائمة العقوبات الأميركية بسبب تورطها في دعم الإرهاب.

قرار إيطاليا لم يكن الأول من نوعه؛ فمؤخرًا أعلنت أيضًا كُلًا من: فرنسا وألمانيا، إلغاء رحلات شركة الطيران الإيراني منذ تصنيفها على قائمة العقوبات العام الماضي 2018.

وعن رد فعل واشنطن على موقف إيطاليا، فقد أشاد وزير الخارجية الأميركي «مايك بومبيو» بالقرار، قائلًا: إن «أوروبا بدأت تدرك تدريجيًا طبيعة السلوك الإيراني».

فرنسا وألمانيا وحظر «ماهان»

وفي يونيو الماضي، اتخذت ألمانيا نفس القرار، عبر حُكمًا إداريًا من محكمة إقليمية بمدينة لونبورغ، بحظر شركة «ماهان» من التحليق في أجوائها لأسباب تتعلق بالسياسة الخارجية والأمنية.

وفي مارس الماضي، حظرت فرنسا هى الآخرى، هبوط وإقلاع الرحلات الجوية التابعة للشركة الإيرانية، واتهمتها آنذاك بنقل عتاد وعسكريين إلى سوريا ومناطق صراع أخرى بالشرق الأوسط.

عقوبات واشنطن وجرائم «ماهان»

وساهمت طائرات الشركة الإيرانية في نقل جنود من طهران إلى سوريا، وفقًا لاعتراف «نصرت الله بور حسيني»، أحد قادة قوات فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا.

وفرضت واشنطن عقوبات مُسبقة على شركة الطيران الإيرانية، نظرًا لما قامت به من دعم لمليشيات الحرس الثوري الإيراني ووكلائه بالمنطقة عن طريق نقل الأسلحة والمقاتلين الأجانب.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس أذربيجان يستقبل “الشريف” والوفد المرافق له

استقبل رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، اليوم الأربعاء، النائب الأول لرئيس مجلس النواب المصري النائب، محمود الشريف والوفد المرافق له.