عضو بـ«غرفة السياحة» يكشف موعد انطلاق «بوابة العمرة» والأسعار الجديدة (حوار)

علاء الغمري – عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة

المصرية| حوار: علاء خميس

»»  إعلان أسعار الموسم الجديد بعد توثيق العقود مع وكلاء المملكة

»» البوابة الإلكترونية همزة الوصل بين المعتمر ووزارة السياحة

»»  فنادق المملكة تتحكم في أسعار العمرة.. و4 آلاف حد أدنى

«أسعار لم يُعلن عنها بعد، لكن المؤشرات تؤكد ارتفاعها عن الموسم الماضي، وبوابة إلكترونية لم تخرج للنور رغم مرور أكثر من 60 يومًا على قرار إنشائها».. هكذا يعيش قطاع السياحة الدينية حالة من الترقب انتظارًا لتفعيل قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء الصادر بإنشاء «بوابة العمرة»، الصادر منذ نهاية يونيو الماضي.

«المصرية» التقت بـ«علاء الغمري»، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، للحديث عن أسباب تأخر عمل البوابة، وعدم الإعلان عن أسعار الموسم الجديد للعمرة، ومدى تضرر البوابة الإلكترونية بـ«تأشيرة الزيارة» التي أَعلنت عنها السعودية مؤخرً، في الحوار التالي:

○ بداية.. كيف رأيت قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء بوابة العمرة المصرية؟

○○ قرار تاريخي طال انتظاره؛ فالبواية تنظم عمل موسم العمرة لشركات السياحة من خلال تسجيل برامج الرحلات التي يَطلع عليها المواطن وتجعله قادر على معرفة مكان إقامته والبيانات الخاصة به في الأراضي المقدسة، وتمنحه إمكانية تقديم شكاوي حال تعرضه لأي مضايقات.

بمعنى أوضح؛ هى وسيلة لحفظ حقوق المعتمرين  وتساعد على إيصال أصواتهم للمسؤولين حال تعرضهم لأي مضايقات.

○ لماذا تأخر موعد انطلاق البوابة وما هى كواليس اجتماعاتكم مع شركات السياحة؟

○○ حرصنا في الغرفة على عقد العديد من الاجتماعات مؤخرًا مع شركات السياحة لشرح آليات العمل على البوابة ولمناقشة مستجدات الموسم الجديد، بالإضافة إلى ذلك، هناك تدريب لموظفي الشركات على طريقة التعامل مع البوابة.

○ هل تتوقع زيادة نسبة المعتمرين هذا العام بعد إلغاء رسوم تكرار العمرة؟

○○ بالطبع، فإن قرار الجانبين السعودي والمصري بإلغاء رسوم تكرار العمرة سيرفع أعداد المعتمرين، لأن نسبة المصريين الذين يؤدون العمرة أكثر من مرة تُقدر بـ35% من إجمالي المعتمرين المصريين.

○ لماذ لم تسدلوا الستار على أسعار الموسم الجديد رغم التأكيد على ارتفاع تكلفة العمرة للفرد الواحد بـ4 آلاف جنيه عن العام الماضي؟

○○ بدأنا توثيق عقود العمرة بين شركات السياحة والوكلاء السعوديين في شهر أكتوبر، وعقب ذلك سنكون قادرين على معرفة خطط أسعار الفنادق والإقامة، ومن ثم سَنُعلن رسميًا عن أسعار الموسم الجديد.

لكن الشىء الأكيد، هو أن هناك زيادة بنحو 4 آلاف جنيه عن الموسم الماضي، وذلك لأن المملكة فرضت رسومًا بـ650 ريال والجانب المصري أيضًا بـ800 جنيه،  لكن ليس هذا الإجمالي، فربما تكون هناك زيادة أُخرى بحسب أسعار الفنادق والإقامة.

○ البعض قال إن تأشيرة الزيارة التي أعلنت عنها السعودية مؤخرًا تهدد موسم العمرة وستبطل الأسباب التي من أجلها أُنشئت البوابة الإلكترونية.. ما تعليقكم؟

○○ لا أستطيع تأكيد صحة هذا الكلام إلا بعد عمل البوابة الإلكترونية، فهناك مقترحات مقدمة من جانب الغرفة للوزارة بخصوص التأشيرات وننتظر النتيجة، ومع انطلاق البوابة ستتضح التأشيرات المتاحة لنا والغير متاحة.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجمل : لسنا ضد مكاسب الشركات ولكن يجب أن يكون هامش الربح عادلا بجانب تكاليف الانتاج

المصرية كتب – شعبان حمزة اكد عبد المنعم الجمال نائب رئيس اتحاد عمال مصر ورئيس النقابة العامة للبناء والاخشاب أن إدعاءات الشركات المتعددة الجنسيات العاملة فى صناعة الأسمنت فى مصر، بأنها تحقق خسائر هى غير دقيقة، موضحًا أنه فى نفس الوقت نرى إصدار تراخيص لإنشاء مصانع أسمنت جديدة بالقطاع الخاص، مشيرًا أننا لسنا ضد مكاسب الشركات ولكن يجب يجب أن يكون هامش الربح عادلا بجانب تكاليف الانتاج.