2000 أتوبيس خلال 4 سنوات.. كيف تستعد مصر لتوطين صناعة المركبات الكهربائية؟

الأتوبيسات الكهربائية فى مصر

المصرية|كتب- محمد نصار: احتفلت وزارة الإنتاج الحربي، أمس الثلاثاء، بتدشين مشروع توطين تصنيع الأتوبيسات الكهربائية في مصر، وعرض أول أتوبيسين فور وصولهما من الصين في إطار المرحلة الأولى من تطبيق إستراتيجية توطين تصنيع المركبات الكهربائية في مصر.

وقال الدكتور ميشيل نايت، الرئيس التنفيذي لشركة IMUT المصرية المشارِكة فى تصنيع المركبات الكهربائية، إنه سيتم تصنيع جميع مكونات إنتاج الأتوبيسات الكهربائية في مصر قبل ديسمبر 2020، ما عدا جزءًا وحيدًا وهو بطارية الشحن. وتعمل الحكومة من خلال مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) وشركة فوتون الصينية وشركة IMUT المصرية، على توطين تكنولوجيا صناعة السيارات والأتوبيسات الكهربائية في مصر في إطار الحرص على الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة.

ووقعت وزارة الإنتاج الحربي اتفاقية تفاهم لإنتاج 2000 أتوبيس مع شركة فوتون الصينية، على مدار 4 سنوات من خلال مصنع 200 الحربي على مراحل تصل نسبة التصنيع المحلي بها إلى 45%. كما وقعت وزارة الإنتاج الحربي اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع شركات صينية رائدة في مجال تصنيع المركبات بصفة عامة ومنها مذكرة إنتاج عربات الركوب الكهربائية (الملاكي – الأجرة)، ومذكرة تفاهم لإنشاء مصنع لإنتاج محطات شحن السيارات الكهربائية، كما تجري دراسة التصنيع المشترك للحافلات الكهربائية السياحية والنقل بين المحافظات.

وتستهدف الحكومة من خلال هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تعميق التصنيع المحلي للمركبات الكهربائية، والذى يعد أحد أهم البرامج التنفيذية لعام 2020 لتحقيق استراتيجية تصنيع ونشر استخدام المركبات الكهربائية بحيث تصل نسبة امتلاك مصر من تكنولوجيا تصنيع المركبات الكهربائية 65% بنهاية عام 2030، وتحويل مصر لمركز إقليمي يتصدر قائمة مصدري المركبات الكهربائية بنهاية عام 2040.

كما تسعى الحكومة إلى تدرشين مشروع المجمع الصناعي لإنتاج سيارات ركوب الأفراد والحافلات الكهربائية والشواحن الكهربائية بمصنع 200 الحربي ليكون مركزًا لتصنيع المركبات الكهربائية، مما يخلق فرص عمل جديدة، ويعمل على تحفيز وضخ الإستثمارات في قطاع الصناعات المغذية للمركبات الكهربائية ويضع مصر على خريطة الاستثمار العالمية في هذا المجال.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس أذربيجان يستقبل “الشريف” والوفد المرافق له

استقبل رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، اليوم الأربعاء، النائب الأول لرئيس مجلس النواب المصري النائب، محمود الشريف والوفد المرافق له.