تمسك بحق القتيل ومحاولات من دفاع القاتل لاعتباره طفلًا.. تفاصيل قضية “شهيد الشهامة”

محمود البنا

المصرية|كتب- محمد نصار: بدأت، اليوم الأحد، محكمة شبين الكوم، نظر وقائع أولى جلسات محاكمة محمد راجح وآخرين، في اتهامهم بقتل محمود البنا، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم “شهيد الشهامة”.

بداية القصة في يوم الأربعاء الموافق 9 أكتوبر الجاري، تلقى اللواء محمد ناجي، مدير أمن المنوفية، إخطارًا من اللواء محمد عمارة، مدير المباحث الجنائية بالمحافظة، يفيد باستقبال مستشفى تلا المركزي لجثة الطالي محمود البنا، طالب بالصف الثالث الثانوي إثر وفاته نتيجة طعنات نافذة بالبطن.

وانتقلت قوات الشرطة إلى موقع الحادث، وتبين أنه أثناء خروج المجني عليه من حصة للدرس الخصوصي، حاول معاتبة الجاني على معاكسة الفتيات زميلاته في الشارع، وثنيه عما يفعله مؤكدًا أنه لا يليق بطالب جامعي.

ونشبت مشادة كلامية بين القاتل والقتيل تطورت إلى مشاجرة، سدد على إثرها محمد راجح، طالب جامعي بالفرقة الأولى، 3 طعنات نافذة للمجني عليه فتوفى على الفور، وحاول الجاني الهرب إلى الإسكندرية عقب ارتكاب الجريمة إلا أن قوة من إدارة البحث الجنائي تمكنت من ضبطه. القبض على 3 متهمين آخرين تمكنت مباحث شرطة تلا من القبض على 3 متهمين بقتل محمود البنا، وهم (م.أ – أ.ع – م.أ)، إلى جانب القبض على (إ.إ.ا)، صديق المتهم الرئيسي لمحاولته تهريبه بعد الواقعة مباشرة. النائب العام يحيل القضية للجنايات أمر النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، بإحالة المتهم محمد أشرف عبد الغني راجح و3 آخرين محبوسين، إلى محاكمة جنائية عاجلة؛ لاتهامهم بقتل المجني عليه عمدًا مع سبق الإصرار والترصد.

وأكدت تحقيقات النيابة أن المتهم استاء بسبب كتابات خطها المجني عليه، على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي “انستجرام”، حول تصرفات المتهم حيال إحدى الفتيات، فأرسل إلى المجني عليه رسائل تهديد ووعيد، ثم اتفق مع عصبة من أصدقائه على قتله، وأعدوا لذلك مطواة وعبوات بها مواد حارقة للعيون، وتخيروا يوم الأربعاء التاسع من أكتوبر موعدًا لذلك، إلى أن نفذوا جريمتهم.

قضية رأي عام انتشرت أخباء القضية بصورة كبيرة جدًا على منصات التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها وظهرت هاشتاجات للمطالبة بحق محمود البنا “القتيل”، وإعدام محمود راجح “القاتل” الامر الذي مثل ضغوطًا كبيرة على مختلف أطراف القضية.

انسحاب محامي القاتل أعلن المحامي محمد الحسيني، محامي محمد راجح، المتهم بالقتل، الانسحاب من القضية وعدم الحضور مع المتهم في الجناية رقم 77 لسنة 2019 جنايات أحداث تلا، وذلك استجابة لحملة الضغط الشعبي التي حولت القضية إلى قضية رأي عام. تأجيل أولى جلسات المحاكمة أجلت محكمة شبي الكوم، اليوم الأحد، خلال أولى جلسات محاكمة محمد راجح وآخرين، في اتهامهم بقتل محمود البنا، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”شهيد الشهامة”، لجلسة 27 أكتوبر الجاري للاطلاع.

وصرح أحمد جبر، محامي الشاب “إسلام”، المتهم بالاشتراك مع محمد راجح في قتل محمود البنا بأن دفاع المتهمين قدم مستندات وأوراق تُثبت أعمار المتهمين، بما يفيد بأنهم حدث لم يتجاوزوا سن 18 عامًا.

واستمع المستشار باهر حسن، رئيس محكمة الطفل بشبين الكوم، لدفاع المتهمين الذين طالبوا بتأجيل القضية، وقدموا أوراقًا تثبت أن أعمار المتهمين تقل عن 18 عامًا، ما يعني أنهم يخضعون لقانون الطفل.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استغاث فجرًا.. النيابة تستمع لأقوال خطيبة الراحل هيثم زكي

استمعت نيابة الشيخ زايد بإشراف المستشار عبد المجيد القصاص، المحامي العام لنيابات أكتوبر، اليوم الخميس، لأقوال أقوال أفراد أمن الكامبوند الذي يعيش فيه الفنان الراحل هيثم محمد زكي.