في خطوات بسيطة.. كيفية احتساب الحد الأدنى للأجور

الحد الأدنى للأجور

المصرية|كتب- محمد نصار: وجهت وزارة المالية مؤسسات وهيئات الدولة المختلفة بضرورة الإسراع في تطبيق الحد الأدنى للأجور على كافة المنشآت الخاضعة وغير الهاضعة لقانون الخدمة المدنية.

ويطبق قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1627 لسنة 2019، والذي رفع الحد الأدنى لمجمل أجر الدرجات الوظيفية بالدولة من أول يوليو 2019 حتى 2000 جنيه شهريًا، انتهاءً بمبلغ 7000 جنيه للدرجات العليا.

ويشمل الحد الأدنى للأجور بالنسبة لإجمالي الأجر، كل من الأجر الوظيفي أو الأجر الأساسي مضافًا إليه الأجر المكمل أو المتغير، وحصة الحكومة في المزايا التأمينية التي تُؤدى عن الموظف أو العامل في تاريخ العمل بقرار رئيس الوزراء.

كما تشمل الأجور المكملة أو المتغيرة كل المكافآت، والبدلات، والمزايا النقدية، التي تُصرف لأغراض لها صفة العمومية، أو بصفة جماعية، أو شهرية، أو دورية، سواءً لمرة واحدة أو عدة مرات في العام،ويجرى تحديد “الحافز التكميلي للحد الأدنى” على أساس الفرق بين إجمالي الحد الأدنى للأجر المقرر بقرار رئيس الوزراء، والمتوسط الشهري لقيمة إجمالي الأجر المستحق في أول يوليو 2019.

ما المقصود بمتوسط إجمالي الأجر الشهري؟ أولا بالنسبة للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية

1- الأجر الوظيفي وهو ما يساوي الأجر الوظيفي في 30 يونيو 2019 مجموعا إليه العلاوة الدورية بالقانون رقم 76 لسنة 2019، والعلاوة التشجيعية، وعلاوة الترقية إن وجدت، وأية علاوة ضمت إلى الأجر الوظيفي في 1 يوليو 2019.

2- الأجر المكمل وهو ما يساوي المعدل الشهري لكافة ما تقاضاه الموظف خلال السنة المالية (2018 – 2019)، من مكافأت وبدلات ومزايا نقدية لها صفة العمومية والجماعية أيا كان مصدرها.

3- الأعباء التأمينية.

ثانيا بالنسبة لغير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية 1- الأجر الأساسي وهو ما يساوي الأجر الأساسي في 30 يونيو 2019 مجموعا إليه العلاوة الدورية والخاصة بالقانون رقم 76 لسنة 2019، والعلاوة التشجيعية، وعلاوة الترقية إن وجدت، وأية علاوة ضمت إلى الأجر الأساسي في 1 يوليو 2019.

2- الأجر المتغير وهو ما يساوي المعدل الشهري لكافة ما تقاضاه الموظف خلال السنة المالية (2018 – 2019)، من مكافأت وبدلات ومزايا نقدية لها صفة العمومية والجماعية أيا كان مصدرها.

3- الأعباء التأمينية. هل يخضع الحافز التكميلي للحد الأدنى للاستقطاعات من ضرائب ومعاشات؟ بالطبع يخضع الحافز التكميلي للحد الأدنى بعد احتسابه إلى جميع الاستقطاعات، كما أنه مبلغ ثابت بفئة مالية مقطوعة ويحسب مرة واحدة.

هل تخضع المكافآة التي تُصرف من الحسابات والصناديق الخاصة لحساب الحد الأدنى للأجور؟ بكل تأكيد تخضع المكافأة التي تُصرف من الحسابات والصناديق الخاصة لحساب الحد الأدنى للأجور.

ما هي الحوافز والبدلات المستثناة عند حساب متوسط إجمالي الأجر؟ – مكافأة جذب العمالة.

– الحافز التعويضي. – الحافز الإضافي 150 جنيهَا. – بدلات التفرغ. – بدل الإقامة.

– بدلات ظروف ومخاطر الوظيفة.

– كافة المزايا العينية.

– ما يصرف بصفة فردية (حافز التميز العلمي – حافز الميكنة – بدل حضور جلسات ولجان – بدل الانتقال – مقابل نوبتجيات – السهر والمبيت).

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حظر طائرات «ماهان» الإيرانية من التحليق في سماء هذه الدول

حظرت السلطات الإيطالية، رحلات شركة طيران «ماهان» الإيرانية، من التحليق في سمائها، بحسب صحيفة «لاستامبا».وأوضحت الصحيفة الإيطالية، أن إيطاليا منحت