وزير الصناعة الكازاخي يشارك فى معرض صناعي بالقاهرة

وفد جمهورية كازاخستان برئاسة بيبوت أتامكولوف فى القاهرة

المصرية|كتب- أبوبكر أبوالمجد شارك وفد جمهورية كازاخستان برئاسة بيبوت أتامكولوف، وزير الصناعة وتنمية البنية التحتية بكازاخستان، فى المعرض الصناعى والتكنولوجى الدولى ومنتدى “الأسبوع الصناعي الكبير” اللذان عقدا فى القاهرة فى الفترة من ٨-١٠ أكتوبر الجاري فى مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة.

وخلال المعرض قامت أكثر من 100 شركة من 15 دولة أوروبية وآسيوية وأفريقية بعرض منتجاتها، كما شارك به ممثلون عن الشركات الكبرى وقطاعي الأعمال الصغير والمتوسط.

ويهدف هذا المعرض إلى أن يصبح نقطة انطلاق للشركات الكبرى للدخول إلى أسواق شمال ووسط أفريقيا وأيضا الشرق الأوسط، حيث تمثل دول المنطقة أكبر المستوردين للمعدات والآلات، والمنتجات الصناعية والغذائية.

وقد زار المعرض وشارك فيه وفود من مصر، وغينيا الاستوائية، والإمارات، والسعودية، وقطر، وعمان، وتونس، والجزائر، والمغرب، وليبيا، وكينيا، ونيجيريا والسودان ودول أخرى.

ويعتبر المنتدى الصناعي الإفريقي هو الحدث التجارى الأبرز خلال الأسبوع الصناعي، الذى تم خلاله تنظيم جلسات عامة منها جلسة حول موضوع “أفريقيا – أرض الصناعات المتقدمة”، وجلسة بعنوان “استثمر فى أفريقيا: الخبرة العالمية وفرص الاستثمار فى القارة الإفريقية” وجلسات أخرى.

وقد شارك الوزير الكازاخي أمس الأربعاء فى أعمال الاجتماع الثاني لمجلس السياسة الصناعية للاتحاد الاقتصادي الأوراسي على هامش االمنتدى. كما شارك خلال هذا الاجتماع أ. سوبوتين وزير الصناعة ومجمع الصناعات الزراعية باللجنة الاقتصادية الأوروآسيوية، ودينيس مونتروف، وزير الصناعة والتجارة الروسى، وتيجران خاتشاتريان، وزير الاقتصاد الأرميني، وبافيل أوتيوبين، وزير الصناعة البيلاروسي، وأوسبانبيتوف رئيس اللجنة الحكومية للصناعة والطاقة والتعدين بجمهورية قيرغزستان.

وقد تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المهمة الخاصة بالتعاون الصناعي فى إطار الاتحاد، بما فى ذلك قيام الدول الأعضاء بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي بإنشاء بنية تحتية صناعية مشتركة على أراضى دول أخرى.

وفى هذا الإطار اقترح وزير الصناعة والتجارة الروسي استخدام المنطقة الصناعية الروسية التى تم إنشائها حديثا بالقرب من قناة السويس من أجل إنتاج المنتجات الخاصة بأعضاء الاتحاد.

وفى نفس اليوم قام مصطفى مدبولي رئيس الوزراء باستقبال وزراء الدول الأعضاء بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وناقش معهم مواصلة تعزيز التعاون فى المجالين التجارى والاقتصادي، بما فى ذلك آفاق إبرام اتفاقية حول التجارة الحرة بين الاتحاد ومصر.

وتستضيف مصر هذه الأيام جولة أخرى من المفاوضات الخاصة بإبرام اتفاقية حول التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادى الأوراسي والدول الأعضاء به من ناحية، ومصر من ناحية أخرى. جدير بالذكر أنه مثل جمهورية كازاخستان خلال هذه المفاوضات ممثلون عن وزارات التجارة والتكامل والخارجية وممثلون عن شركات مساهمة أخرى.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الري يفتتح فعاليات أسبوع القاهرة الثاني للمياه

المصرية| كتب- نبيل عمران افتتح وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، اليوم الأحد، فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثانية، بمركز المنارة للمؤتمرات، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويستمر المؤتمر لمدة خمسة أيام اعتبارا من اليوم الأحد وحتى الخميس المقبل.