وزير الخارجية أمام النواب: الأمن المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري

سامح شكري

قال وزير الخارجية سامح شكري إن ملف مياه النيل وسد النهضة يأتي في صدارة اهتمامات الدولة المصرية .. مشددا على أن الأمن المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

وأكد شكري – خلال كلمته عن قضية “سد النهضة” أمام مجلس النواب اليوم /الأربعاء/ – أن مصر تعمل على حماية مصالح وحقوقها بمياه النيل على مر العصور .. قائلا : “إننا انخرطنا في قضية سد النهضة عقب اتجاه إثيوبيا إلى بناء السد في عام 2011”.

وأضاف أن إثيوبيا خالفت اتفاقية الأمم المتحدة لحماية مياه الأنهار عام 1997 .. لافتا إلى أن المواد من 11 إلى 19 من الاتفاق نصت على إلزام الدولة أصحاب المشاريع على الأنهار بالتفاوض مع دول المصب قبل إنشاء مثل هذه المشروعات.

وأوضح شكري أن القيادة السياسية كان لديها رؤية واضحة منذ 2014 بشأن قضية “سد النهضة” وعقب عودة مصر للاتحاد الإفريقي تم الاتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا على توقيع اتفاقية إعلان المبادئ في 23 مارس 2015، والذي مثل إنجازا حقيقيا يمثل إلزاما على إثيوبيا تجاه دولتي المصب ويحقق مصالح متبادلة لكافة الأطراف.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الري يفتتح فعاليات أسبوع القاهرة الثاني للمياه

المصرية| كتب- نبيل عمران افتتح وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، اليوم الأحد، فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثانية، بمركز المنارة للمؤتمرات، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويستمر المؤتمر لمدة خمسة أيام اعتبارا من اليوم الأحد وحتى الخميس المقبل.