معضلة إيران تحير أوروبا وأمريكا.. الهجوم على المنشآت السعودية النفطية.. أبرز عناوين الصحف العالمية

المصرية| كتب- سمر صالح

أبرز عناوين الصحف العالمية

أهتمت الصحف العالمية اليوم الثلاثاء بنشر العديد من الموضوعات وتصدر ذلك تداعيات الهجوم الأخير على المنشآت السعودية النفطية التي كلفت المملكة نصف قدراتها الإنتاجية ما يعادل 5% من قدرة سوق النفط العالمي.

ففي الوقت الذي تناولت فيه صحيفة واشنطن بوست الأمريكية دعوات البنتاجون لضبط النفس في التعامل مع إيران سلطت فايننشال تايمز الضوء على المعضلة التي يواجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والقوى الأوروبية في التعامل مع التهديد الإيراني المتزايد.

البنتاجون يدعو لضبط النفس

وقالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن مسؤولي البنتاجون دعوا إلى ضبط النفس في أعقاب الهجمات الأخيرة على منشآت النفط السعودية ونصح البنتاجون بتجنب النزاع المكلف مع إيران بعدما ألقت إدارة الرئيس ترامب باللوم على طهران في الهجوم على منشآت النفط السعودية.

في السياق التقى وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر بالرئيس ترامب ومسؤولي الأمن القومي الرئيسيين في البيت الأبيض أمس الإثنين بعد يومين من الهجوم الذي أدى إلى تعطيل أكثر من نصف إمدادات السعودية من النفط وصعّد التوترات بين الدولة السنية ومنافستها الشيعية إيران.

وكشفت المصادر المطلعة أن مارك حذر القيادات الأمريكية من أي قرار متسرع قد يورط الولايات المتحدة في حرب مكلفة مع إيران.

ترامب والأوروبيون ومعضلة إيران

تناولت صحيفة فايننشال تايمز ملف المعضلة الإيرانية المتمثلة في عدم اتفاق القوى العالمية على خطة أو نهج للتعامل مع إيران في أعقاب الهجوم على المنشآت السعودية النفطية.

وتشير العديد من الدلائل إلى أن إيران هي العقل المدبر وراء الهجوم الحوثي الذي كلف السعودية نصف قدرتها على إنتاج النفط لكن القوى الغربية تحذر من أن الاستجابة الصارمة قد تؤدي إلى نشوب صراع أوسع ومكلف في المنطقة بينما يواجه الرئيس الأمريكي والقوى الأوروبية معضلة الموازنة بين أي رغبة في معاقبة طهران على ما فعلته واحتواء الأزمة التي يمكن أن تتفجر إلى حرب مترامية الأطراف.

وفي إشارة إلى المخاطر الكبيرة المرتبطة بالأزمة امتنع الاتحاد الأوروبي أمس الإثنين عن اتهام إيران وهو موقف حذر تأثر أيضًا برغبتها في إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني الذي انسحبت منه واشنطن العام الماضي ومن جانبها حذرت روسيا من اتخاذ أي إجراء عسكري.

 ترامب يخفف التوترات بتجنب اتهام إيران مباشرة

أفادت صحيفة واشنطن بوست بأن امتناع الرئيس ترامب عن إلقاء اللوم مباشرة على إيران في الهجمات التي استهدفت منشآت النفط السعودية خفف من المخاوف والتوترات من تفجر صراع عسكري بين الولايات المتحدة وإيران على الأقل في الوقت الراهن.

وقضى المسؤولون في واشنطن والرياض اليوم في تحليل صور الأقمار الاصطناعية وغيرها من المعلومات الاستخباراتية التي قالوا إنها تشير إلى أن الأسلحة الإيرانية قد اُستخدمت في الهجوم على منشآت أرامكو السعودية لكنهم لم يقدموا معلومات جديدة من شأنها أن تُظهر بشكل قاطع أن إيران وجهت الهجوم أو شنته.

ورفض المسؤولون الأمريكيون مزاعم الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن بأنهم هم المسؤولون عن الضربة يوم السبت ووصفوها بأنها أكثر تطورًا وقوة من أي شيء يمكن أن ينجزه الحوثيون وحدهم لكن ترامب والقادة السعوديين امتنعوا عن الإشارة إلى أن إيران هي المسؤولة بشكل مباشر.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تزايد التكلفة على شركات الطيران العالمية بسبب استمرار توقف طائرات بوينج من طراز ” ماكس 737 “

دخل توقف طائرات شركة بوينج الأمريكية العملاقة من طراز " ماكس 737 " على مستوى العالم شهره الثامن بما يزيد من التكاليف على شركات الخطوط الجوية نظرا لإلغاء آلاف أخرى من الرحلات في عام 2020.